3982685 زائر
الرئيسية > المقالات

(الشيطان مول)

28 اكتوبر 2010

بعيداً عن العنوان ، والذي سأعود إليه حتما لاحقاً ، أسألك أيها القارئ الكريم بتجرد : هل دخلت المسجد الحرام يوماً فوجدته مظلماً لا كهرباء ولا تكييف ؟

أو هل مرّ بك خلال الثلاثين سنة الماضية – على أقل تقدير - أنّ رجال أمن أو عمّالاً منعوا دخولك للمسجد ، أو وقفوا حائلاً بينك وبينه لأن اصلاحات تقام به أو تعديلات أو صيانة ؟

ياسادة أسألكم : هل حاولتم الدخول للحرم الثالثة فجراً فوجدتموه موصداً مغلقاً فبقيتم تنتظرون صلاة الفجر ليفتح المسجد ويؤذن لكم بالدخول ؟

أم هل رأيتم في الحرم يوماً وسخاً أو قاذوراتٍ ، حتى في اشدّ أحواله ازدحاما ، في الحج أو في رمضان ؟

هل شربتم من ماء زمزم يوماً فوجدتموه حاراً غير مبرد ؟

اسئلة غريبة عجيبة ، ربما لا تمر على أذهاننا لمجرد المرور مع أن وقوعها ممكن جدا بل وبدهي جدا .. 

مدينة بحجم المسجد الحرام وأخرى بحجم المسجد النبوي الشريف يعمل على خدماتها أرتال بشرية تصل إلى الآلاف بل وعشرات الآلاف ، خلايا عمل لا تفتر ليلاً ونهاراً ، وميكنة لا تكل ولا تمل ولا تعرف لهما سبيلاً ، يعملون في دقة الساعة ، وانتظام خلية النحل ، ومئات الملايين من الريالات بل وآلافها تدفع في هذا المكان دون منّ أو أذى ، بل بحبّ وتعظيم وتقرّب .. أليس كل ذلك محل إشادة وتقدير ، أم أنّ أعين البعض جبلت فقط على رؤية القذى ، وتصّيد العثرات ؟!

إليك بعض المعلومات وهى أكثر من أن يحويها مقال : لا تنقطع الكهرباء عن المسجد الحرام لأن الحرم مزود بمغذيات رئيسة من كهرباء المنطقة الغربية (سكيكو). وبمحطة التوليد الاحتياطية بكدي , وتبعد عن الحرم 3.5 كلم , وقد تمت زيادة طاقتها إلى 32 ميجاوات , بزيادة عدد المولدات الاحتياطية من 4 إلى 8 . وقوة كل مولد 4 ميجاوات ، وبنظام طاقة تيار مستمر (U . P . S) والذي يغذي الإنارة الضرورية , ونظام الصوت ، هذا وقد تم إنشاء مصدر تغذية تيار مستمر يعمل على البطاريات لإنارة الحرم , والمحافظة على استمرارية الخدمات الحيوية , وتعمل هذه البطاريات لأكثر من 30 دقيقة لتأمين التغذية الكهربائية عند انقطاع تيار الشبكة العامة وحتى يتم تشغيل المولدات الاحتياطية . 

أما سرّ البرودة في الحرم فقد أنشئت محطة تبريد مركزية في شارع أجياد , وعلى بعد 450 مترا من الحرم الشريف , تشغل مبنى مكونا من ستة أدوار تضم أحدث نظم تبريد الهواء , تتكون من 32 وحدة تبريد , يصل معدل طاقتها إلى أكثر من 13000 طن من الهواء المبرد , حيث يضخ منها ماء التبريد من خلال أنابيب معزولة عبر نفق الخدمات الذي يربط المحطة بالحرم المكي الشريف ، وعدد وحدات معالجة الهواء في المحطة المركزية 142 وحدة معالجة , إنتاجها 1755 كلم في الثانية الواحدة , من خلال فلاتر وماكينات سحب الهواء وضخها إلى الطابق السفلي للحرم المكي , وينطلق منه الهواء عبر أنابيب فرعية معزولة إلى وحدات تبريد الهواء الموجودة في الدور الأرضي . 

ربما لا يسعفني المقام لذكر السلالم الكهربائية وتقنيتها ، ولا لأنظمة المراقبة ، ولا لعدد رجال الأمن ، بل لا يسعفني المقام للحديث عن جبال الرخام التي أشتريت بالكامل في الشرق والغرب لتكون خاصة بالحرمين ، العجالى هذه لا تفي بالحديث عن الأنفاق والطرق الموصلة للمسجد ، ولن أتطرق للقناة التي تضعك على الحدث في المسجدين ساعة بساعة ممزوجة بأعذب الأصوات تلاوةً وذِكراً ،  ولا للملكيات التي نزعت من أجل مشاريع الحرم ، حسبي أن اذكر أن التكلفة الإجمالية للتوسعة بلغت (30،178.181.775) ريالاً سعودياً، أي (165، 818، 316، 11) دولار.

أيها القارئ الكريم : ما علاقة ذلك بالشيطان مول ؟

بعض الظرفاء من الزملاء أثناء مرورنا بمنطقة الجمرات حيث كان العمل جاريا على التوسعة التاريخية لجسر الجمرات قال بداهة : ( واو .. !!! هذا الشيطان مول ) ، والشيطان مول بتعبير صاحبنا صمم ليستوعب خمسة ملايين حاج في الفترة القصيرة ، وعشرة ملايين على مدى اليوم ، وتكلف بناؤه أربعة مليارات ريال .

ثم ماذا عن قطار المشاعر ، ومسجد نمرة ، وعرفات ...والقصة تطول .

أخيراً أحمد الله واحمدوه أن جعل لنا أعينا سليمة تنظر إلى الحسن وتشيد به ولم يجعل أعيننا معيبة مريضة مشغولة فقط بالوقوع على الهنات والجروح ، والسيئات والمعايب ، وأرجو أن نسلم من ألسن تلك العيون علّها أن تفسر هذا المقال وفق العين المريضة بتفسيرات بعيدة  .. 
كل ما في الأمر أن الأشهر الحرم والقرب من الحج زماناً ومكاناً دعاني للتأمل ووضع أنظاركم على هذه الانجازات من باب الشكر لأهل الإحسان .

ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله .

عدد الزيارات : 3408
xxx    
أبو هشام 28/10/2010
حفظكم الله لنا يا آل سعود وحفظ الله لنا أمننا وإيماننا وبلدنا الطاهر.. وحفظ الله لنا شيوخنا الأفاضل.. لقد كنت في طيبة أرى تلك التوسعة المبهرة وأحسب كم من العمال وكم من التكاليف الجبارة وكم وكم... وقد سألت الله حينها أن يحفظ هذا البلد للمسلمين وأن يجزي من قام بهذه المشاريع العملاقة من كل خير أحسنه وأجمله.. أسعدك الله أيها الحبيب ابن الحبيب ورفع الله قدرك وفتح عليك.. ( اللهم آمين )

كـــــــ نورمــــــال 28/10/2010
في كل مرة كنت ازور فيها الحرم أكثر ما كان يذهلني الانارة والنظافة الدائمتين حفظ الله بلاد الحرمين والقائمين على خدمة ضيوف البيت الحرام آدام الله عليكم هذا النعمة وألحقنا بكم وبأهليكم الطيبيين بارك الله فيك شيخي الفاضل ونور دربك وكثر من أمثالك وجعل ابني واحدا منهم

حنين 28/10/2010
بقي أن نعرف جميعا أن هذا هدى ورثه حكامنا من الرعيل الأول أمير المؤمنين الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول من رد مقام إبراهيم إلى مكانه اليوم، لما غير عنه السيل، وهو أول من وسّع المسجد الحرام. العقد الثمين (6/297).

خالد 28/10/2010
يفترض من كل مسلم أن يتعامل مع المسجد الحرام والمسجد النبوي على أنهما المنزل الدائم له ويعتني بهما وبنظافتهما ويساعد في تطويرهما ما استطاع..لاينبغي أن نقول أن للحرمين وقف مالي كبير يصرف منه للتطوير أو تطوير الحرمين هو مسؤولية الحكومة السعودية فقط وليس علينا أي دور..أقترح أن يجعل حساب خاص للحرمين يدفع فيه كل مسلم ماتجود به نفسه كي يكون لنا أيضا الأجر والثواب في هذه الأعداد الهائلة التي تتوافد إلى الحرمين..و أقترح أن يكون هناك هوية اسلامية لكل المسلمين تمكنهم من دخول مكة والمدينة في أي وقت .

محب أبا أنس 29/10/2010
حفظك الله يا أبا أنس ونسأل الله ان يجزي القائمين على شؤون الحرمين الجنة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود

سلطان بالبيد 29/10/2010
تسلم ع هالمقال يا عم توفيق و والله لك وحشه وان شاء الله تجي تزورني محبك سلطان بالبيد - امريكيا

غريبة الديار 29/10/2010
كم من المسافات بحساب البشر تفصلني عن بيت الله الحرام ومسجد رسوله محمد (ص) لكن ما أكثر ما يسافر بي خيالي إليكما يا أطهر بقعتين على وجه المعمورة ويمتطي حنيني عن يميني وشوقي عن شمالي وكم تمتعني الرحلة .. هنيئاً لمن جاوركما .. أثرت مشاعرنا لمشاعرنا شيخنا عفى الله عنك ..

محمد أدم 29/10/2010
الحمد لله على هذه النعم واأسأل الله العظيم ان يجزي كل من سهل للحجيج امورهم واعانهم على قضاء مناسكهم بكل يسر وسهوله

فهمي محمد صبحه 29/10/2010
حفظك الله يا أبا أنس ونسأل الله ان يجزي القائمين على شؤون الحرمين الجنة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود والتكلفة الحقيقة للمشروع الجمرات 8 مليارات ريال .

حذيفه ابراهيم حسين 29/10/2010
الحمد والفضل لله ان يسر للحرمين قيادة تكون اول اهتمامتها رعاية الحرمين

كمال 29/10/2010
الشكر لله أولاً وأخيراً ثم للحكومة السعودية لاهتمامها بالحرمين الشريفين وبخدمة حجاج بيت الله العتيق .. اللهم أدم علينا هذه النعمة ولاتحرمنا شرف خدمة الحرمين وضيوف الرحمن.. آمين

حنان 30/10/2010
جزيت خيراً ,, ولكن يؤسفني أننا في وقت أصبحنا لا نملك إلا أن نمتدح مساجدنا وإنجازاتنا المعمارية ونشيد بالقائمين عليها ونشكرهم .. وإذا نظرنا إلى الشعب والبشر فلا نرى إلا ما يؤذي العين والنفس ولا نقول إلا الله المستعان ,, يؤسفني أننا نملك رقي معماري وفي المقابل نلقى تدنّي أخلاقي .. أخشى أننا أصبحنا نهتم بالمظهر في العمران ونهمل الجوهر في الإنسان .. أتنمى وأدعو الله أننا كما تقدمنا في الرقي المعماري من بناء مساجد وتحسينها أننا نلقى في المقابل تقدم ورقي أخلاقي في الشعب والبشر والتزام بالدين القويم .

ام طيف 30/10/2010
الحمد لله الحمد لله علي نعمة الامن والامان في بلادنا والمجهودات واضحه في بلاد الحرمين واثاب الله جميع العاملين بها خير الجزاء مقال رائع يا شيخنا الفاضل جزاك الله الجنه وحفظك لنا

عبدالله الخنبشي 30/10/2010
زاد الله فيك الايمان والاخلاص ورزقنا واياك شكر النعم وكفانا الله شر الانفس والاعين المريضه التي لاتري الا ماهو سلبي . بارك الله فيك وفي علمك ووفقك للمزيد من الخير انه ولي ذلك والقادر عليه .

طيب القلب 30/10/2010
لله درك يا ابا انس وما قلتها الا اني اشكرك على استنباطك للمواضيع مع توافق الازمان وصدقت اسال الله العظيم ان يهدينا الى شكر نعمه علينا وان يحفظ الله لنا ولاة امورنا ويرزقهم البطانة الصالحة اللهم امين

عبدالرحمن سالم 30/10/2010
ومع قرب هذا موسم الحج المبارك ، نسال الله التوفيق للجميع . ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله .

سمير آدم نور 30/10/2010
سبحان الله لقد لاحظت ومنذ كنت طفلا صغيرا هذه التوسعة الجبارة على مر السنين الطويلة والنتيجة الآن أن أصبح المصلي و الزائر و المعتمر و الحاج بالإضافة إلى أنه يقوم بنسك و عبادة وواجب ديني فإنه يستمتع بهذه العبادة و يجد الراحة و الشوق للعودة مرات و مرات ..... لا نقول إلا لك الحمد ياربنا حمدا كثيرا فهذه إرادتك و توفيقك - وأشكرك يا أبا أنس فمقالك عن الكعبة و الحرم المرة الماضية زادني شوقا مما جعلني أذهب وصديقي إلى الحرم يوم الخميس منذ الساعة 10 مساءا و حتى ما بعد صلاة الفجر ويالله كم هي الراحة و النشاط و السكينة التي ضافتها لنا تلك الزيارة

بندر البرقوني 30/10/2010
رفع أيادي ودعاء وحمد وشكر لجميع القائمين في خدمه زوار ومعتمرين وحجاج بيت الله . زر ماشئت من البقاع او الدول او المدن والقرى والاماكن السياحيه والترفيهه حتى الدينيه فنراهنك جميعا ............ لا تجد بقعه لا اطهر وأنظف من هذا المكان الطاهر دائما يجول في خاطري ان أرى المسجد الاقصي بهذا الاهتمام وهذا التطور والامن

sima 30/10/2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله حيرا شيخ على مقال وادعوا الله ان يرزقنا حجة قبل الممات و الله جزاهم الله خيرا القائمين على الاهتمام بالمسجد النبوي والحرم المكي خير الجزاء و جعله الله في ميزان حسناتهم

وما توفيــقـ إلا بالله ــي 30/10/2010
ماشاء الله لا قوة إلا بالله عليك ياشيخ توفيق ربي يحميك ... نفسي أعرف ماهو مصدر إلهامك فيما تطرحه علينا من خطب ومقالات ... لك الفداء يا خير من خطب وخطت له يد ... ويارب عقبى للمسجد الأقصى أن يحظى بما حظي به نظيريه بمكة والمدينة فك أسره عن قريب على أيدينا

العاب رسائل حب