4038065 زائر
الرئيسية > المقالات

إياك نعبد

5 اكتوبر 2010

لا أجلّ ولا أمتع ولا أشهى ولا أحلى من العبادة ، جنّة الدنيا وزهرة الحياة ، وروحها وريحانتها : عبادة الله ، هذا في العبادة المجردة أيا كانت العبادة ، فكيف إذا كانت هذه العبادة مرتبطة بالبقعة التي اختارها الله واصطفاها ، بل ونسبها إليه ، بيته وكعبته وحرمه ؟!!

وقع بيدي عمل استقرائي تعكف عليه مجموعة من الباحثين في مؤسسة تعظيم البلد الحرام ، اخترت لكم بعضا ، وفي البعض غنية ، إليكموه بل إليكم بعضه :

• يُقال إن محمد بن علي الكتاني ختم في الطواف اثني عشر ألف ختمة. العقد الثمين (2/149).

• جاور محمد بن طارق المكي مكة، وكان يطوف في اليوم والليلة سبعين أسبوعًا، فكان يعدل ذلك بعشرة فراسخ. العقد الثمين (2/30).

• كف بصر محمد بن هبة الله البندنيجي فقيه الحرم ومع ذلك كان يعتمر في شهر رمضان كل يومٍ عمرة، وكان يقرأ في الأسبوع ستة آلاف مرة: قل هو الله أحد. العقد الثمين (2/382).

• إبراهيم بن أحمد بن محمد الأزدي : غلبت عليه العبادة وسكن مكة وأقام بها، واعتمر في السنة التي توفي فيها: مائةً وعشرين عمرة، ستون في رجب وشعبان وستون في رمضان. العقد الثمين (3/202).

• كان نصر بن محمد الهمْداني المعروف بالحصري يطوف في كل يومٍ وليلةٍ سبعين أسبوعًا. العقد الثمين (7/333). 

• كان الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كثير الصلاة والصوم والحج، وحجّ خمسًا وعشرين حجة ماشيًا. العقد الثمين (4/202).

• تقرّب حكيم بن حزام رضي الله عنه بقربات كثيرة في الإسلام، منها مائة بدنة أهداها في حجه، وأهدى في حجه ألف شاة، ووقف في عرفة بمائة وصيف في أعناقهم أطوق الذهب، منقوش فيها: عُتقاء الله تعالى، عن حكيم بن حزام. العقد الثمين (4/222).

• يُقال إن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حج ستين حجة، واعتمر ألف عمرة. العقد الثمين (5/216).

• قال ابن أبي ليلى: حج عطاء سبعين حجة، وعاش مائة سنة. العقد الثمين (6/89).

• حج أبو محمد سفيان بن عيينة الهلالي آخر حجاته، فما كان بجمْع وصلى استلقى على فراشه وقال: وافيتُ هذا الموضع سبعين مرة، أقول في كل سنة: اللهم لا تجعله آخر العهد من هذا المكان، وإني قد استحييت من الله من كثرة ما أسأله ذلك، فرجع فتوفي السنة الداخلة. إتحاف الورى بأخبار أم القرى (2/261).

أرجو أن أكون قد أفلحت في تشويقكم إلى البيت العتيق ، وحركت الساكن في قلوبكم من الشوق .. اللهم عبِّدنا لك وذللنا لك واستعملنا في طاعتك .

 

عدد الزيارات : 2820
xxx    
أبو هشام 06/10/2010
اللهم آمين يارب العالمين

أبو سارة 06/10/2010
وإني لأدعوا بعد هذه الشحنة إلى اغتنام فرصة الأسبوعين القادمين في الحرم المكي الشريف ، حيث السكينة والطمأنينة وراحة البال من بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر .. بدون ازدحام وبدون إزعاج .. والقرآن القرآن ياأمة القرآن .

عبدالرحمن سالم 06/10/2010
يا راحلين إلى البيت العتيق لقد ... سرتم جسوما وسرنا نحن أرواحا / إنا أقمنا على عذر وعن قدر ... ومن أقام على عذر فقد راحا

...... 06/10/2010
مـكـه وفيها جبال النـور ,,,,,طـالـه علي البـيـت الـمعمور دخـلـنا بـاب الـسـلام ,,,,,غـمـر قـلـبـنـا الـسـلام بـعـفـو رب غـفـور فـوقـنا حـمـام الحـمى ,,,,,عــدد نــجـوم الـسـمـا طايـر علينـا يـطـوف ,,,,,ألـوف تـابـع الـــوف طايريهني الـضـيـوف ,,,,,بالـعـفـو والـمرحـمـة والـلـي نـظـم سـيـره ,,,,,واحــد مـافي غـيره دعــانـى لـبــيـتـه ,,,,,لـحـد باب بـيـتـه ولــمـا تـجـلالــى ,,,,,بالــدمـع نـاجـيـته أثابك الله وجعله في ميزان حسناتك ورزقك الفردوس الأعلى .....

بندر البرقوني 06/10/2010
اللهم كما متعتهم بحب البيت متعنا وشوقنا اليك اللهم أرزقنا السكينه السكينه السكينه

د/أسماء 06/10/2010
لله درك يا مكة ما أجمل السكنى بك وما أحلى لقياك .. تتوق القلوب لبيتك العتيق .. وتعلو الألسنة شكرا للمولى في الطواف .. هناك نزل الوحي وكانت الرسالة .. وإنك لأحب الأماكن إلى المؤمن .. تشد لك الرحال فتهدأ النفوس وتسكن القلوب .. بلغنا الله إياك وأكرمنا بزيارتك يا أم القرى

أسكندرنيه 06/10/2010
اللهم أرزقنى حج بيتك وزياة نبيك وتحرير أقصاك -زاد شوقى للبيت الحرام اللهم أرزقنا

إنآ إليك راغبون 06/10/2010
يا من وفق أهل الخير للخير وأعانهم عليه وفقنا للخير وأعِنّا عليه برحمتك يا ارحم الراحمين

ام طيف 07/10/2010
مكه اجمل بقاع الارض اللهم اجعلنا ممن يقفوا في عرفات لهذا العام واجعلها دائم عامره اللهم اميييين

violet 07/10/2010
اللهم لا تجعله آخر العهد منك ...

محمد خيري 07/10/2010
يـــــــارب كلما دعاك فافتح له بابك ويسرله اسبابك واصرف عنه عذابك واجزه جنتك وثوابك يـــــــارب كن له حبيبا وقريبا ولدعائه مجيبا اسعده سعادة لايشقى بعدها ابدا كلااااااااام جميل ياشيخنا ومقاله رااااااائعه والى الامام تحياتي لك

طــه طاهر الروح 09/10/2010
أقولها كما قالها سيدي وحبيبي ونبيّ محمد اللهم صلي عليه لما هاجر من مكة مضطراً بوعد من الله أن يرده إليها فقال ((إن الذي فرض عليك القرأن لرادك إلى معاد )) وآه كم أشتقتلك يا مسقط رأس الرسول وكم أشتقت لأول بيت وضع ببكة وكم يضنيني الشوق لزيارة المسجد النبوي بطيبة

عدنان بانافع 11/10/2010
ما كان لتلميذ أن يتكلم بين يدي أستاذه ولكن عندما قرأت ما خطه يراع شيخنا الحبيب لم أتمالك نفسي .. لقد أصاب المقال الهدف وحرك حباً وشوقاً في قلوبنا لا يعلم مداه إلا الباري سبحانه .. ولكن ينبغي أن يترجم هذا الحب إلى عمل وذلك بكثرة زيارة البيت العتيق والحرص على كثرة الطواف بتلك الساحات المباركات .. ذكر لي أحد الإخوة الفضلاء بأن والدته ذات مرة كانت في الحرم وكانت بجوارها إحدى المعتمرات من إحدى الدول .. ودار بينهما حوار فقالت والدة زميلي للمعتمرة بأننا لا نأتي إلى الحرم من جدة إلا في الشهرين مرة .. فتعجبت المعتمرة وحوقلت واسترجعت وقالت: بينكم وبين الحرم 80 كيلو ولا تأتون إلا نادراً ؟!!! والله لو كنا مكانكم لأتينا يومياً .. اللهم لك الحمد على نعمة القرب من الحرم ووفقنا لشكرها قولاً وفعلاً ...

العاب رسائل حب