3925903 زائر
الرئيسية > المقالات

المتهمون بكل حال

7 مايو 2010

حين خلق الله البشر من صلصال من حمأٍ مسنون لم يرد الله منهم أبداً أن يكونوا نورانيين ملائكيين لا يخطئون .

وتصور اللاخطأ في حياة الناس هو المستحيل عينه بل ضرب من الخيال ، أبعد من تصور الخطأ في حق الملائكة .. إذاً لنتفق أنه لا عصمة لأحد إلا الأنبياء ، والأنبياء فقط فيما يبلغونه عن ربهم جلّ وعز .

وإلا فمن لقي بشراً لا يخطئ فليرمني بحجر .

من ذا الذي ما ساء قط ** ومن له الحسنى فقط

مقدمة لا جديد فيها ، الجديد هو أن من الناس من يطالب بما لم يأمر به الله ولم يأذن ، ويروم من الأمر مالا يكون ..

سادتي صنف من الناس تلوك الألسن شخوصهم بالهمز والغمز واللمز ، وتشير إليه أصابع الاتهام في كل الأحوال ، وعلى كل الاتجاهات .. متهمون ولو قامت على براءتهم آلاف الأدلة ، ومئات البراهين ومدانون ولو لم يذنبوا
لست بحاجة لاتهامهم أن تأتي عشاءً بدموع التماسيح (سلامة التماسيح ) أو على قمصانهم بدم الذئب (حاشا الذئاب ) ، ولا أن تفتعل قصة أو رواية أو سيناريو أو حواراً .. فقط ألق التهمة ، وتوكل على الله ، والله حسبك وحسيبك...

إنهم المتدينون .. يا رحماه للمتدينين 

إن ظهرت على أحدهم مظاهر النعمة والسعة في العيش والغنى ، قيل : دخلت الدنيا قلبه ، ورقّ دينه ، ونسأل الله أن يعافينا من الدنيا وزينتها ، واللهم سلم سلم  ..الخ من الدعوات التي ظاهرها فيه الرحمة وباطنها من قبله التعريض .

هذا في أحسن الأحوال أما في أسوأها فالتهمة الجاهزة المعلبة : يأكل من أموال الصدقة ، يتاجر بدينه ، يشتري بالعلم ، يتكسب بالقرآن .. الخ

وكأن قدر المتدين أن يعيش فقيراً ويموت فقيراً .. 

حرام على بلابله الدو**ح حلال للطير من كل جنس؟!

( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق ) وهل من الدين حصره في لبس قميص به ست عشرة رقعه ، أو نعل بريالين من محلات (يابلاش ) ؟!!

هل الدين هو إظهار الفقر والمسكنة ، والبذاذة والتبذل فحسب ؟!!

سبحانك هذا بهتان عظيم !!

كأن أكثر العشرة المبشرين بالجنة لم يكونوا من الأثرياء ، أصحاب المال والثروة !!

لا تحاول يا صاحبنا متهم أنت متهم .. كان أحدهم يتردد على ( كافيه ) قريب من المسجد الذي يؤم فيه ، مقهى ليس فيه إلا مأكول ومشروب ، لا أرجيلة ولا شيشة ، إلا ما يكون من تدخين البعض ، , وأظن أنه شأن عمت به البلوى لا فرار منه حتى في الدوائر والمؤسسات والله المستعان ، كان صاحبنا يحتسي فيه القهوة ويتجاذب مع بعض الشباب أطراف الأحاديث ، وقد هدى الله على يديه في هذه الجلسات عدداً منهم ، أحدهم كان مشروع جريمة فأصبح بفضل الله ثم بجلسة مع صاحبنا طويلة ومركزة ، أصبح حمامة سلام ، لا تظن أن الناس باركوا هذا العمل ، لا ولكن همهموا وتكلموا ، وأزبدوا وأرعدوا ، وقالوا : لا يليق (بالمطوع) أن يجلس في كافي شوب (مع تقطيب الجبين والضغط على الحروف ) .

متهم إن لزم العزلة وصار حِلس بيته وقعيد داره ، ومتهم إن خالط الناس .. إن زاد وزنه قال الناس ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطوناً ، وإن نحل جسده قالوا : رهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم ..!!

وطامّة الطوام إن تزوج على زوجته بكراً قالوا : (شهواني ) يظهر الزهادة ويريد المتعة والجسد ، هلاّ تزوج أرملة أو ثيباً ، فالنبي صلى الله عليه وسلم ما تزوج بكراً إلا عائشة وسائرهن ثيبات ، فإن فعل قالوا : هلاّ بكراً تلاعبها وتلاعبك !!

وغريبة الغرائب أن المتدين في هذا الباب لبانة الناس ، كأن أبصارهم عمت عن النطف المهاجرة ، والشهوات المسافرة ، أو كأنهم لا يرون خيانات فلان ولا غدرات فلان ، ولا المتخذات أخدان ، هم يبصرون القذى في عين المتدينين ويعمون عن الجذع في إناء غيرهم .

قطعا ليس كل الناس كذلك ولكن من قصدت قطاع كبير .. والله المستعان

عدد الزيارات : 3025
xxx    
th 07/05/2010
والله كنت في التوقيف اليوم بسبب مخالفة مرورية ...شيخي وكأنك تقرأ أفكاري فقد تعرضت للإتهام بسبب مظهري وتديني....مقالك وضع عالجرح ملح

همتي نفع أمتي 07/05/2010
رحمك الله..رحمك الله ياشيخ

سماح 08/05/2010
صرفهم الله عنكم وجعل كيدهم في نحرهم ....

عبدالرحمن سالم 08/05/2010
يا رحماه للمتدينين *** يا رحماه للمتدينين *** يا رحماه للمتدينين

دلال الكويتية 08/05/2010
عندنا مثل يقول 1-ان شفت البلا @قول يادافع البلا 2-ان ركست اكلنى السمك @وان طفحت اكلنى الطير اقول سيروا وعين الله ترعاكم

س ت 08/05/2010
سراجنا المنير ...لا يرمى بالحجر إلا المثمر من الشجر ... سّلمك الله من شر كل ذي شر...

أم منير 08/05/2010
اصبر على حسد الحسود فان صبرك قاتله ....كالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله....

سالم (سلفي كووول) 09/05/2010
أخي أبا انس وفقك الله.. ومن زمان كنت محتاج هذا المقال لأجل الدفاع عن المتدينين ومن على نهجهم .. تعبت ادافع عنهم وهم يلمزون ..ولكن يا اخي لن اقف للتعب وسأظل ادافع عنهم وعن أمثالهم وقبل ذلك عن ديننا ونبينا صلى الله عليه وسلم..ولك مني اشواقي .. وتحياتي

ابراهيم البلوشي 09/05/2010
في لقاء حواري جديد مع الشيخ الدكتور عائض القرني يسأله مقدم البرنامج (( كيف ياشيخ مطوع ويسكن قصر شامخ ب3مليون ولديه سياره فخمه ومضلله في ساحه القصر بأسألك وايضا هل بعت ذمتك ياشيخ )) ورد الشيخ عليه بالرد الحكيم كي يموت في هذا المذيع في حسده : ابشرك القصر بأكثر من 3 مليون ولم ابع ذمتي لاحد فهل تريدني ان اترك نعم الله التي انعمها علي واسكن في بيت من الطين كي اكون في نظر الناس العابد الزاهد .. هذا مثال بسيط عن جهل وحسد الناس للمتدين وأسأل الله ان يثبتنا وأياك على الدين .

قد لا أوافق 10/05/2010
كلام جميل ، ولكن في المقابل من المتدينين من يظن أن له قداسة وخصوصية فهو يريد من الناس أن يميزوه في المجلس ويقدموه في الطعام ويكرموه ، وأن يخاطبوه بالألقاب .. لا أظن أن هذا من التواضع الذي يفرضه الدين ولا هكا كان النبي صلى الله عليه وسلم .

سامر 10/05/2010
كلام سليم وممتاز ..ولكن مسألة الزواج مثنى وثلاث ورباع هي مباحة شرعا ..ولكن لا أظن أن الأولاد الذين ينشؤون في ظل أب له أربع زوجات سوف ينشؤون نشأة سليمة..خصوصا إن غاب العدل بين الزوجات..وخصوصا إن كان الرجل يتزوج الأربعة ومن ثم يطلق الأولى ويتزوج خامسة ويطلق الثانية ويتزوج السادسة وهكذا دواليك حتى يصل إلى 100 زوجةمنهم96 مطلقة وهذا موجود وغير مبالغ فيه وقد شاهدت تقريرا إخباريا عن مثل هذا الرجل وهو في دولة افريقية ..نعم هذا حلال ولكن الأولاد سوف يكونون مشاريع فاشلة في المستقبل ........................................ رد من الموقع : كلام جميل جدا وأكثر من رائع ولكن هل العبرة بالمبدأ أم العبرة بالتطبيق الخاطئ من البعض ، يا سيدي حتى الأكل المباح لو مورس على وجه التخمة تحول إلى الحرمة . لأتجعل من التطبيق الخاطئ حكما على المبدأ وكلن اجل المبدأ هو الحكم على الواقع . وإلا فما ذكرت لا يوافق عليه عاقل ، وأظن أن هذا الصنف يمارس هواية جمع النساء لا الزواج لأجل التعدد .

سامر 11/05/2010
شكرا على الرد على تعليقي السابق..وقد ذكرتم الفكرة التي أرمي إليها وهي التطبيق الخاطئ من البعض لشرع الله...أنا لست ضد تعدد الزوجات إن كان على أساس العدل والمساواة المطلقة..وشكرا.

ghadeer 12/05/2010
السلام عليكم ورحمته وبركااته.. ولجمال المقال وصحته حكاية !! سبحان الله لاادري لمَ تلك النظرة الخاطئة اليهم بلا شك فالكمال لله وحده .. والأولى البدء بالنفس لا بالغير ممن هم قد يكونون افضل بكثير شيخنا الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله خير دوماً انتظر مقالاتك القيمة واحب ان يقرأها كل من أحب ..

ام طيف 13/05/2010
السلام عليكم يا شيخنا مقالك رائع ولكن لي راي وهو افعال بعض المتدينين وطريقتهم فذهب الطائع في العاصي ولكن نقول بين قوسين,,,الا من رحم الله,,,في كل فئه من البشرجعلنا الله وايكم ممن يدخل رحمته

م البنين 14/05/2010
كلام جميل .. وما احوجنا لطرح مثل هذه المواضيع من اعظم مصائبنا ان نبحث فيما يخص الاخرين بدلا من ان نبحث فيما يخصنا ..ونشتغل بعيوب الاخرين بدلا من ان نشتغل بعيوبنا .. فمن نصبني اونصبك بمراقبة وانتقاد وتقيم زيد من الناس وعبيد .. ماذا قال ؟؟ اين ذهب؟؟ ماذا فعل؟؟ فل ألأولى بنا ان نراقب انفسنا ونقيم اقوالنا وافعالنا فبذالك نسمو ونرتفع ونحقق الرقي ... هدانا الله وأياكم ووفقنا الى مافيه صلاح الحال والمأل ...وبورك فيك شيخنا وكفاك الله شر كل ذي شر .

حذيفه ابراهيم حسين 25/05/2010
والله انهم لقطاع كبير من يستهدف المتدينين و لكن ما اراه ان هذا ما يندرج تحت التدخل في امور الغير و الشك و الغيبه .بارك الله في شيخنا الحبيب

طيب القلب 17/08/2010
شيخنا جزاك الله خيرأ صدقت وهذا كلام من لم يبارك الله في السنتهم ونعوذ بالله من شرورهم ووالله يا ابو انس ما كنا نسمع الا ما ذكرت وهذا ونحن في بلاد الاسلام والحرمين لم يسلم المسلمون من بعضهم فكيف حال اخواننا في بلاد لا يكون فيها التشريع والتحكيم بالدين الاسلام صدق عليه الصلاة والسلام حين قال (اخوف ما اخاف على امتي كل منافق عليم اللسان ) لان الذي يحاول ان لا يسلم الناس من لسانه منافق وقد يتعرض بعضهم الى العرض بهتاناً واثما فاسال الله العظيم ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه شيخنا الى الامام ولا يغرك حسد الحاسدين وما عرفناك الا قوي العزيمة والارادة اسال الله لك ولوالدك ولجميع المسلمين العفو والعافية في الدين والدنيا.

العاب رسائل حب