3889355 زائر
الرئيسية > المقالات

العيد وعبادة الفرح

16 سبتمبر 2009

من المُسلم به أن الله خلقنا لعبادته ، خلقنا لعبادته فحسب .. وما المظاهر الحياتية التي استوعبها الدين وشملها إلا وظائف عبادية عرف ذلك من عرف وجهله من جهل .. وإلا فما معنى الشمول في قوله تعالى :

(قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين)

إن دقائق وتفاصيل الحياة اليومية ماهى إلا صورة من صور التعبد عند من دار في ذلك الفلك وعرف الحكمة والمقصد .

نعبده سِراً وجهراً ، نعبده فرحاً وترحاً ، نعبده رغبةً ورهبة ، خفافاً وثقالا ، في المنشط والمكره ، حين نبكي نكون في صورة تعبدية تستدعي أن نلبس لها لبوسها ، وحين تنفرج شفاهنا عن ابتسامة الصدقة ، وتبرق أسارير وجهنا ، فإننا نحقق معنى من معاني العبودية ونمارس ضربا من طقوس العبادة  .. ندع طعامنا وشرابنا وشهوتنا لأجل الله عبادة ًوديناً ، فإذا ما هلّ الهلال وكبّر المكبر عبدناه بالري والشبع ، والأكل والشرب ، وأظهرنا الزينة والفرح وسرنا في طرقات المدينة نكبر حينا ، وننشد الأشعار حينا ، ونترنم بالحداء حينا ونحن نستشعر أننا لم نخرج من دائرة التعبد .. ليس في الدين تناقض ، وما أبعد ما بين الصورتين وما أقرب ما بينهما !!

بالأمس جوع وعطش ، وبكاء وسهر ، ودعاء ونصب ، واليوم في العيد فرح وأهازيج ، وشعر وحداء ، ثياب جديدة وحلل قشيبة والبسمة تملأ المكان والزمان .

إنه العيد .. (ولتكملوا العده ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).

إنه العيد .. فرح وبشر وسرور

بهجة وجذل وأكل وشرب

لبس للجديد وتواصل مع الأحباب

حلوى وطرف وتوسعة على الأهل والولد

هذه صور العيد التي أراد الله وهل العبادة إلا تنفيذ مراد الله ؟!

من قال إن الدين هو العبوس والتجهم ؟

من زعم أن الدين هو النحيب والبكاء فقط ؟

من صور لنا أن الإيمان في تقطيب الجبين وإشاحة النظر ؟

إن الذين يريدون أن يجردوا العيد عن صورته .. الذين يريدون أن يخطفوا البسمة من الشفاه ، وأن يقلبوا الصورة على عقب .. فيقطبون الجبين ويظهرون المأساة ويتذكرون الموت والفراق والمعذبين والمنكوبين .. هؤلاء جناة على العبادة شأنهم شأن من يريد أن يجعل من رمضان ظرفا للمهرجانات والحفلات والأمسيات والطعام والشراب .. فشتان شتان .

فمرحبا بالفرح المنضبط  ، بل دعوة إلى التوسعه وليعلم الناس كل الناس أن في ديننا فسحة .

كل عام وأنتم بخير .. والعيد أنتم .

عدد الزيارات : 2617
xxx    
أم لميس 16/09/2009
عيد بأية حال عدت ياعيد .... بما مضى أم بأمر فيك تجديد كل عام وأنتم بخير من العايدين

طوق الياسمين 16/09/2009
وانت ... أغلى من ماء عيني

nizar 17/09/2009
وإنت بخير يا أبو أنووووووووس..من جد حمستنا للعيد... الله يوفقك في هالليلة...إن شاء الله تكون ختمة مباركة.. ويبلغنا العيد...ونحن بأتم الصحة والعافية...!! ياشباب.. ماوصيكم...السنة هذه عيدنا(عيديتنا)ا عند أبو أنس... وأنا إن شاء الله بأكون متواجد...(كأول حضور لي في صلاة عيد خلف الشيخ توفيق).. يستاهل أبو أنس...

جواهر 17/09/2009
أنت .... العيد

بندر البرقوني 22/09/2009
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام ونحن جميعا بخير وانت على رؤسنا اللهم اعد علينا رمضان مرارا وتكرارا حفظكم الله ورعاكم يا شيخنا الفاضل وادام الله علينا النعم ومنها وجودك وسماع صوتك محبكم

أم عمار 23/09/2009
كل عام وجميع المسلمين والمسلمات بخير

العاب رسائل حب